كيفية إنشاء مدونة ووردبريس مجانية خطوة بخطوة (شرح للمبتدئين)

يمكنك إنشاء مدونة ووردبريس مجانية من خلال استخدام خدمة wordpress.com، وهي خدمة تقدم استضافة مجانية واسم نطاق مجاني وأدوات أساسية لإنشاء المدونات وهذا ما يمكنك من إنشاء مدونة كاملة فى دقائق دون الحاجة لمعرفة برمجية أو دفع اموال لاحد لإنشاء المدونة الخاصة بك.

لان كونك تحتاج إلى إنشاء مدونة مجانية علي ووردبريس فان غالبا مبتدئ تريد البدء فى مجال التدوين دون دفع مصاريف, أو أنك شخص محترف تريد فقط إنشاء المدونة لغرض تجربة بعض الادوات أو الاضافات ففى الحالتين هذا الامر مهم لكم, هيا نبدأ!

كيفية إنشاء مدونة ووردبريس مجانية خطوة بخطوة (شرح للمبتدئين)

ما الفرق بين wordpress.com و wordpress.org

الفرق الرئيسي بين WordPress.com و WordPress.org هو أن WordPress.com هو خدمة استضافة ويب تقدم لك موقعًا مجاني  مبنيًا على WordPress، بينما WordPress.org هو نظام إدارة المحتوى (CMS) الذي يمكنك تنزيله وتثبيته على الاستضافة الخاصة بك بحيث تستطيع إدارة موقعك بشكل كامل عبر برنامج WordPress.org.

ماذا تحتاج من اجل إنشاء مدونة ووردبريس مجانية؟ 

بريد الكتروني فعال

فى الحقيقة لا تحتاج سواء بريد الكتروني فعال من اجل استخدامة فى التسجيل علي WordPress.com, وانصحك فى هذه الحالة ان يكون لديك حساب علي جوجل من أجل الحصول علي حساب gmail, وإن لم يكن لديك حساب يمكيك إنشاء حساب Google فى خطوات بسيطة.

تحديد أسم النطاق

تحتاج ايضا إلى ان تحدد هل تريد حجز دومين نيم لموقعك وهو اسم النطاق أو عنوان موقعك علي الانترنت مثل google.com,أم تعتمد علي اسم النطاق المجاني الخاص بالووردبريس مثل blog.wordpress.com, وفى هذه الحالة يجب العلم إن اسم النطاق هو دومين فرعي من الاساسي وهو wordpress.com يعني صب دومين.

تحديد الغرض من المدونة 

يجب تحديد الغرض الاساسي من انشاء المدونة هل هو لغرض تجاري ام ترفيهي ام لغرض التجربة فقط, ببساطة إذا كان لغرض تجاري اصبحت ملزم فى تهيئة الموقع لمحركات البحث حتي تحصد الزيارات , ام إذا كان لغرض ترفيهي أو للتجربة فى هذه الحالة  أنت غير ملزم بضبط الاعدادت الكاملة للمدون, يعني تكون المدونة علي هيئة ارشيف لوضع تجاربك وافكارك فيها.

اختيار اسم المدونة

عند اختيار اسم المدونة يفضل ان يكون الاسم له علاقة بنفس تخصص المدونة يعني إذا كانت المدونة تتحدث عن الطبخ يفضل الاسم أن يكون "طبخات العصر" أو "طبخات واكلات" أو "طبخات شرقية"...إلخ , ويجب قبل اختيار الاسم التاكد من إن فريد غير موجود علي الانترنت حتي يتمكن الزائر العثور عليك عند البحث فى جوجل, وايضا أن يكون جذاب حتي يرسخ فى عقل الزائر.

خطوات إنشاء مدونة ووردبريس مجانية

بعد أن تعرفنا علي النقاط الهامة التي يجب ووضعها فى الاعتبار قبل التفكير فى إنشاء المدونة, حان الوقت لمعرفة خطوات إنشاء مدونة ووردبريس مجانية.

وهي عبارة عن 9 خطوات اساسية من بداية إنشاء الحساب حتي كتابة أول مقال أو نشر المحتوي الخاص بك عليها.

الخطوة الاولي: إنشاء حساب علي ووردبريس

قم بالدخول إلى wordpress.com وبعد ذلك اضغط علي "إنشاء مدونة" أو "سجل الان" ثم اضغط علي استمر مع جوجل أو تابع باستخدام البريد الالكتروني واضف بريدك الالكتروني واضغط متابعة.

الخطوة الاولي: إنشاء حساب علي ووردبريس

وكدا اصبحت لديك حساب جديد علي منصة ووردبريس وهو ما يمكنك من إنشاء أكثر من موقع علي نفس الحساب.

الخطوة الثانية: بدء إنشاء المدونة 

اضغط علي بدء موقع جديد حتي تتمكن من إنشاء اول مدونة مجانية لك علي ووردبريس, فى هذه الخطوة ربما يحتاج منك إلى أختيار تصميم أو مظهر المدونة قبل الدخول إلى خطوات اعداد المدونة عليك الضغط علي تصميم فهذا امر طبيعي حتي تتمكن من اكمال باقي الخطوات.

الخطوة الثانية: بدء إنشاء المدونة

ويجب العلم أن رغم أختيار تصميم المدونة قبل ذلك فسوف يطلب منك اختيار التصميم مرة اخرة فى مرحلة الاعدادت والمكونة من 6 خطوات.

الخطوة الثالثة: حدد تصميم المدونة

اختيار قالب أو ثيم مناسب لمدونتك بحيث يعكس شخصية المدونة ويكون مناسب لنوع المحتوي الذي تقدمة, حيث توفر ووردبريس مجموعة مختلفة من القوالب فى مختلف المجالات سواء مال واعمال أو تسويق أو ترفيهي أو ثقافي..إلخ 

الخطوة الثالثة: حدد تصميم المدونة

 اضغط علي التصميم المناسب ثم اضغط علي متابعة, وإذا كنت لا تريد اختيار اي تصميم من المتاحين يمكن رفع تصميم قالب خارجي ولكن بشرط أي يكون بتنسيق .zip.

الخطوة الرابعة: ادخال أسم ووصف المدونة

قم بكتابة الاسم الخاص بالمدونة وكما ذكرنا من قبل يجب ان يكون له علاقة بمجال المدونة, ويجب ان يكون فريد وجذاب  ولم ياخذه احد من قبل حتي يرسخ فى عقول الزوار.

ثم قم بكتابة ووصف ملخص يوضح للزائر ماذا تقدم فى المدونة , بحيث يكون الوصف بمثابة رسالة المدونة التي تريد توضيحها, ثم اضغط حفظ ومتابعة.

الخطوة الرابعة: ادخال أسم ووصف المدونة
كلمات كان اسم ووصف المدونة يحملان كلمة البحث الرئسية لتخصص المدونة يساعد ذلك محركات البحث علي فهم محتوي المدونة.

الخطوة الخامسة: اختر اسم نطاق المدونة

 فى هذه الخانة يجب ادخال اسم النطاق نفس اسم المدونة ويكون بالانجلش مثل tabakhatwakilat.wordpress.com إذا كان مجاني أما إذا كان مدفوع فسوف يكون tabakhatwakilat.com يعني نطاق رئيسي وليس نطاق فرعي.

فى حالة كان النطاق مجاني كل الي عليك هو الضغط علي اختر, اما إذا كان مدفوع بامكانك الضغط علي اختر ثم اكمال عملية الدفع, 
ويمكنك الحصول علي اسم النطاق مع الاستضافة

الخطوة الخامسة: اختر اسم نطاق المدونة

الخطوة السادسة: اختر خطة المدونة

لكي تقوم بانشاء مدونة مجانية علي الووردبريس يجب اختيار خطة الاستضافة الاولي وهي المجانية  وهي مجانية للأبد وهي توفر لك مساحة تخزين 1 جيجابايت لكي تبدء مدونة بسيطة وايضا عدد غير محدود من المستخدمين و الحماية ومجموعة متنوعة من القوالب و الحماية من البريد المزعج وغيرها.

الخطوة السادسة: اختر خطة المدونة

اما إذا كنت تريد إنشاء مدونة احترافية فيجب احتيار اي خطة ما بين ( Starter - Explorer - Creator) ولكل منها ميزاتها الخاصة مثل مساحة تخزين أكبر و نطاق مجاني لمدة عام كامل ..إلخ .

بعد اختيار خطة المدونة اضغط أطلق مدونتك, لكل تشاهد أول مدونة لك وتبدء بكتابة المقالات 

الخطوة السادسة: اختر خطة المدونة

الخطوة السابعة: إدارة لوحة التحكم 

إذا قمت بالذهاب إلى لوحة تحكم ووردبريس الخاص بالمدونة سوف تجد مجموعة من الخيارات وهي
  •  الإحصائيات أو الحالة 
  • صندوق البريد 
  • التدوينات أو المقالات 
  • الوسائل 
  • الصفحات 
  • التعليقات 
  • الرسائل 
  • المظهر 
  • الاضافات 
  • فريق المدونة 
  • الادوات 
  • الاعدادات 
الخطوة السابعة: إدارة لوحة التحكم

لنشرح كل كل خانة بشكل مختصر بحيث تستطيع فهم دور كل خانة وفى ماذا تستخدم: 

1-  الاحصائيات

 هي التي ترئ من خلاله احصائيات المدونة مثل عدد زوار المدونة علي مدار الوقت والموقع الجغرافي والمقالات الاكثر مشاهدة و مصطلحات البحث وهي التي استخدمها الزائر للوصول لك وغيرها المزيد.

2- صندوق البريد 

هو الذي يمكنك من مشاهدة الايميلات المرسلة ومن اين وماذا تحتوي, وايضا من خلال هذه الخانة يمكنك إرسال الايميلات.

3- التدوينات

 هي التي يمكنك من خلالها مشاهدة كافة المقالات أو اضافة مقال جديد أو إنشاء وتحرير وإدارة التصنيفات على موقعك أو إنشاء وتحرير وإدارة الوسوم على موقعك, تقريبا هذه الخانة هي التي تستخدمها أكثر شئ فى المدونة.

4- الوسائط

هو القسم الذي يمكن من خلالة إدارة جميع الوسائط الموجودة على موقعك، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والملفات الاخري, حيث يمكنك مشاهدة واضافة وحذف الصور والفيديوهات والمستندات ومقاطع الصوت الخاصة بالمدونة.

5- الصفحات

 تستطيع من خلال هذه الخانة إنشاء وتحرير وإدارة الصفحات الثابتة على موقعك مثل اتصل بنا وسياسة الخصوصية ومن نحن وغيرها, وايضا يمكنك مشاهدة الصفحات المسود والمجدولة والمنشورة والمحذوفة.

6- التعليقات

 هذا القسم  يمكنك من عرض جميع التعليقات والرد عليها وإدارتها عبر موقعك مثل تعليقات بانتظار المراجعة و تعليقات مزعجة وتعليقات موافق عليها وتعليقات محذوفة.

7- الرسائل

 تستطيع من خلال هذا القسم  مشاهدة كافة الرسائل المرسلة لك وإداراتها ولكن بشرط إثبات صحة عنوان بريدك الإلكتروني, يعني بمجرد ربط الايميل الخاص بك تستطع مشاهدة كافة الرسائل المرسلة لك عبر البريد من خلال خانة الرسائل.

8- المظهر 

تستطيع عبر هذا القسم اختيار القالب الذي يناسب مجالك والتعديل عليه عبر مجموعة متنوعة من القوالب فى مختلف المجالات, ايضا تستطيع رفع قالب خارجي سواء مدفوع أو مجاني, بخلاف إن بامكانك ان تصنع قالب من الصفر عبر الضغط علي ابتكر تصاميمك الخاصة فى قسم المظهر.

9- الاضافات

 بامكانك تثبيت إضافات لتحسين محركات البحث أو التجارة الإلكترونية والأعمال أو مواقع التواصل الاجتماعي أو التحليل أو التسويق أو الشحن والتوصيل وغيرها من خلال هذا القسم.

10-  فريق المدونة 

بامكانك أن تضيف المحرير والمشريفين والاداريين عبر الضغط علي أضف عضوا في الفريق وهيطلب منك عنوان البريد واختيار الوظيفة من مشرف أو محرر وغيرها.

11- الادوات 

من خلال هذا القسم تستطيع تثبيت الأدوات اللازمة لبناء جمهورك وتسويق موقعك وإشراك زوارك مثل ربط فيسبوك مع موقعك علي ووردبريس أو ربط Google Analytics نشر تدويناتك بشكل تلقائي علي وسائل التواصل الاجتماعي ..إلخ 

12- الاعدادات 

يمكن ان تضبط  إعدادات موقعك مثل اللغة والمنطقة الزمنية وإمكانية رؤية الموقع وعنوان الموقع وأيقونة الموقع وغيرها 

الخطوة الثامنة: كتابة أول مقال 

بعد الانتهاء من خطوات إنشاء المدونة جاء وقت كتابة اول مقال, للبدء! اضغط علي إضف مقال جديد مثل ما هو موضح فى الصورة التالية ,بعدها سوف يدخلك إلى صفحة التحرير الخاصة بكتابة المقال 

الخطوة الثامنة: كتابة أول مقال

لاكتابة المقال يجب اتباع استراتجية الهرم المقلوب وهي التي تذكر لك بان المقال يبدأ من العنوان وينتهي بالخاتمة, يعني أول شئ تحتاج إلى كتابة عنوان جذاب يوضح محتوي المقال ,مرورا بكتابة مقدمة تلخص المقال وبعدها وضع الصورة البارزة للمقال.

ثم البدء بكتابة h1 وهو العنوان الرئيسي و h2 وهو العنوان الفرعي و h3 وهو العنوان الثانوي واسفل كل عنوان يوجد فقرات مع مراعات وضع النقاط والارقام أن احتاج الامر لذلك.

كما يجب الالتزام بوضع الصور بحسب احتياج المقال ووضع الفيديوهات والجداول إذا كان المحتوي له علاقة بالشرح أو ما شابة ذلك, ثم بعد ذلك قم بكتابة ووصف البحث وهو ما يلخص بشكل مباشر المقال ويجب أن لا يتخطئ 150 حرف ,

وايضا وضع الوسوم وهي الكلمات والعبارات التي يمكن للزائر الوصول اليك عند البحث بها فى محركات البحث مثل "الربح من الانترنت" "العمل أونلاين" "طرق الربح من الانترنت" وغيرها.

  واخيرا اضافة التصنيفات أو التخصص الذي ينتمي اليه المقال بحيث تجعل كل مجموعة من المقالات فى تخصص لوحدها لربط المحتوي ببعض ليساعد ذلك عناكب محركات البحث الوصول اليك بشكل اسرع وافضل وهذا ما يحسن من تجربة المستخدم.

الخطوة الثامنة: كتابة أول مقال

بعد الانتهاء من كل النقاط التي ذكرنها لكم قم بالضغط علي نشر, وفى التالي فيديو يشرك لكم كيفية كتابة مقال احترافي علي الووردبريس, قد تلاحظ أن لوحة المحرر فى الشرح مختلفة عن لوحة المحرر فى الفيديو وهذا لان لوحة المحرر لدنة الاصدار الجديد.

سؤال وجواب حول إنشاء مدونة ووردبريس مجانية

هل يمكن وضع إعلانات جوجل أدسنس في مدونة ووردبريس مجانية؟

نعم، يمكن وضع إعلانات جوجل أدسنس في مدونة ووردبريس مجانية دون اي مشكلة ولكن بشرط ان يكون الدومين نيم أو اسم النطاق مدفوع وليس المجاني.

كيف احصل على المال من ووردبريس؟

ووردبريس لا يعطي اموال ولكن هناك طرق للربح يمكنك القيام بها عبر موقعك المجاني علي ووردبريس مثل إعلانات جوجل AdSense و التسويق بالعمولة و بيع منتجاتك أو خدماتك الخاصة و الاعلانات المدفوعة و التبرعات..إلخ.

ولكن تعتمد الطريقة الأفضل لكسب المال من ووردبريس على موضوع موقعك وجمهورك. إذا كان لديك موقع ويب يجذب عددًا كبيرًا من الزيارات، فيمكنك التفكير في طرق مثل الإعلانات أو التسويق بالعمولة. إذا كان لديك منتج أو خدمة تقدمها، فيمكنك التفكير في بيعها من خلال موقعك الإلكتروني.

هل يمكن التوسع بمدونة ووردبريس المجانية فى المستقبل؟ 

لا ليس بامكانك ان تضيف المزيد من الانشطة إلى المدونة فى المستقبل لان مساحة التخزين التي تعمل عليها محدودة وهي 1 جيجابايت فقط, ولكن بامكانك ان تضيف قالب مدفوع و دومين مدفوع وبعض الادوات المدفوعة.   

هل مدونة ووردبريس المجانية مجانية مدي الحياة؟ 

نعم هي مجانية للابد وهذا ما يميز منصة ووردبريس عن غيرها أنها توفر لك مدونة مجانية بكامل الادوات والاضافات التي تمكنك من إدارة المدونة.

فى الختام, إن إنشاء مدونة ووردبريس مجانية هو طريقة سهلة وفعالة لبدء فى مجال التدوين. يمكنك إنشاء مدونة في غضون دقائق وبدء مشاركة أفكارك مع العالم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-